الخميس، 9 ديسمبر 2010

تصعيد خطير ضد العمال المطرودين من شركة سميسي


الاتحــاد المغربي للشغـــل
الاتحـاد المحلي لنقابــات
خـريـــبــكــــة

خريبڭة، في: 09 دجنبر 2010

الاتحـــاد المغربــي للشغــل بخريبكة يديــن بقوة عملية استنطاق 8 عمال من نقابة سميسي بحطان، و يطالـــب المسؤولين بإرجاع كل العمــال المطرودين تعسفا من طرف إدارة الفوسفــــاط و إدماجهـــم و ترسيمهـــم

في تصعيد جديد و خطير أقدم الدرك الملكي بمدينة حطان بدائرة خريبكة على استدعاء ثمانية (8) عمال من نقابة سميسي ريجي و إنجاز محاضر لهم تتضمن تهم خطيرة بخصوص إحدى المحطات النضالية السابقة.
ويعد هذا التصعيد شكل من أشكال ترهيب العمال بسبب استمرارهم في الصمود، و لدفعهم للتخلي عن انتمائهم النقابــي و عن مطالبهم البسيطــة و العادلــة و المتمثلة في الرجوع إلى عملهم و إدماجهم و ترسيمهم في إطــار المجمع الشريف للفوسفاط، بعد أن تعرضوا لطرد تعسفي منه إثر تأسيسهم لمكتب نقابـي في إطار الاتحـاد المغربي للشغـل و تقديمهم لملف مطلبي، و لم يشفع لهم في ذلك كونهم قضوا سنين طويلة من العمل المسترسل و المتواصل في إطاره.
إن ما يحدث الآن، هو استمرار لسياسة الإنحياز التي ظلت السلطات المحلية و الإقليمية بخريبكة تنهجها إلى جانب إدارة الفوسفــاط ضدا على حقوق العمال، سواء بغض الطرف عن خرق قانون الشغل بتشغيل متقاعدين و عمال جدد محل الموقوفين و استقدام فوسفاطيين من مواقع إنتاجية أخرى و من خلال المناورة أو عبر القمع و التنكيل، مما خلف 5 حالات كسر و عشرات الجرحى و المصابين، ناهيك عن ما تعرض له المعتقلون من تعذيب بمخفر الدرك بخريبكة في أبريل الماضي، و المتابعة القضائية لسبعة عشر(17) عاملا ضمنهم مسؤولين من المكتب النقابي، أدين منهم 13 فردا بالسجن النافد لمدة 4 أشهر و غرامة مالية قدرها 500 درهم لكل واحد، كما لا زال يتابع 4 منهم استئنافيا بعد أن تمت تبرأتهم ابتدائيا.
إنــنــا في الاتحــاد المحلــي لنقابــات خريبكة التابع للاتحــاد المغربــي للشغـــل:
1-  نديــن بقوة عملية استنطاق عمال من طرف الدرك الملكي بحطان، مطالبين السادة الوكيل العام للملك و وكيل الملك و عامل إقليم خريبكة بوضع حد لكل أشكال الضغط والترهيب و التهديد التي يتعرض لها عمال سميسي.
2-  نطالــب بمساءلة و متابعة المسؤولين عن قمع عمال سميسي و التنكيل بهم في العديد من المحطات، و بإيقاف المتابعة في حق العمال الأربعة، و بجبر أضرار الضحايا و خاصة من سجنوا تعسفا.
3-  نطالــب كل من المديــر العــام للفوسفاط و الوزيـر الأول و وزيـرة الطاقـة و المعـادن و وزيـر الداخليـة و والــي جهة الشاوية ورديغة و عامــل إقليـم خريبكـة بإنصـاف عمال سميسي بإرجاعهــم إلى عملهــم و إدماجهــم و ترسيمهــم في إطــار المجمع.
4-  نهيــب بكل القوى السياسية و الحقوقية والجمعوية والمدنية وكل الفعاليات المناضلة في الداخل و الخارج إلى مساندة عمال سميسي ضد القمع و التنكيل و من أجل تحقيق مطالبهم البسيطة و العادلة. 

المكتب المحلي بخريبكة
عاشت نضالات العمال
الخزي والعار للقمع المخزني
عاش التضامن مع العمال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق