الخميس، 20 يناير 2011

الاتحاد النقابي للموظفين يندد بتدهور الأوضاع الاجتماعية

الاتحاد المغربي للشغل
الاتحاد النقابي للموظفين

بيان
الاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش : يحيي نجاح المؤتمر العاشر للاتحاد المغربي للشغل ويهنئ الشعب التونسي بإسقاطه للطاغية بنعلي وينادي عموم الموظفين والموظفات إلى التعبئة النضالية الوحدوية لفرض تفاوض مثمر؛
اجتمع المكتب الوطني للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط يوم 19 يناير 2011؛ وبعد تداوله بشأن أهم مستجدات أوضاع الموظفين/ات، منذ انعقاد المؤتمر العاشر للاتحاد المغربي للشغل في 11-12 دجنبر 2010، على ضوء الأوضاع العامة وطنيا ودوليا، يسجل ما يلي :

1. إن المكتب الوطني في أول اجتماع له بعد انعقاد المؤتمر الوطني العاشر، يعبر عن ارتياحه لنجاحه وللنتائج الأدبية والتنظيمية التي وصل إليها؛ ويعبر بالخصوص عن اعتزازه بالدور الفعال الذي لعبه مناضلو/ات وأطر الاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش بمختلف مكوناته في إنجاح المؤتمر.

2. إن المكتب الوطني المجتمع خمسة أيام بعد 14 يناير 2011، يوم سقوط الدكتاتور بنعلي وهروبه من تونس، يهنئ الشعب التونسي الشقيق وطبقته العاملة بهذا المكسب الديمقراطي العظيم ويعبر عن اعتزازه بالدور الذي لعبته الطبقة العاملة ومنظمتها النقابية الموحدة الاتحاد العام للعمال التونسيين في تحقيقه، مناديا الطبقة العاملة والشعب المغربي وقواه الديمقراطية إلى دعم الثورة التونسية ضد مخططات القوى الرجعية داخل تونس وخارجه الساعية إلى إجهاض كفاح الشعب التونسي من أجل الديمقراطية والتقدم والعدالة الاجتماعية.

3. إن المكتب الوطني يندد بتدهور الأوضاع الاجتماعية للموظفين/ات ومستخدمي المؤسسات العمومية الخاضعين لنظام الوظيفة العمومية وعموم الطبقة العاملة، نتيجه الارتفاع المستمر للأسعار مقابل جمود الأجور، في ظل غياب تفاوض اجتماعي حقيقي يلبي الحد الأدنى من المطالب.

وإن المكتب الوطني إذ يستنكر سياسة فرض الأمر الواقع المتبعة من طرف الحكومة -وهو ما تجلى بالخصوص في تمرير عدد من المراسيم المتعلقة بالأنظمة الأساسية لبعض الفئات وفي مصادقة البرلمان، دون استكمال الحوار، على عدد من التعديلات المتعلقة بالنظام الأساسي للوظيفة العمومية-، وإذ يثمن مضمون المذكرة التي رفعتها الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل إلى الوزير الأول في 12 يناير الماضي، ينادي إلى تجاوب الحكومة مع منهجية التفاوض المقترحة فيها وإلى الاستجابة للمطالب الواردة فيها.

4. إن المكتب الوطني يثمن النضالات القطاعية والفئوية التي خاضها الموظفون/ات في الأسابيع الأخيرة وفي مقدمتها نضالات الجماعات المحلية والعدل والتعليم والمهندسين وأساتذة التعليم العالي ويحيي صمود مستخدمي/ات التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية المعتصمين منذ حوالي سبعة أشهر لحماية حقهم في الشغل ومكتسباتهم مطالبا وزير التشغيل بتحمل مسؤولياته بفرض احترام حقوق المعتصمين/ات.

5. إن المكتب الوطني للاتحاد النقابي للموظفين، وهو يذكر بالنجاح الكبير الذي عرفه الإضراب الوطني الوحدوي للموظفين/ات يوم 3 نونبر الماضي، ويؤكد أن مواصلة النضال والرفع من إيقاعه هو الطريق نحو فرض تفاوض مثمر، ينادي عموم الموظفين/ات بسائر القطاعات الوزارية والجماعات المحلية والمنشآت العمومية ذات القوانين المماثلة للوظيفة العمومية، إلى التعبئة والاستعداد لكل المعارك النضالية الوحدوية المشروعة.

الرباط في 19 يناير 2011
المكتب الوطني للاتحاد النقابي للموظفين-إ.م.ش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق